Skip to main content
القتل شبه العمد

القتل شبه العمد

By February 16, 2024February 27th, 2024No Comments

القتل شبه العمد

المادة 7 القتل شبه العمد.

جريمة القتل شبه العمد تتحقق أذا توافرت الشروط الأتية:

  1. أنهي المتهم حياة أنسان بشكل مباشر أو غير مباشر
  2. أراد المتهم فعل يسبب أذى بدني لإنسان أو علم أن فعله غالبا يسبب أذى بدني لإنسان أو امتنع عن أداء فعل مطلوب قانونا أدائه وهذا الامتناع غالبا يسبب أذى بدني لإنسان؛
  3. لم يرغب المتهم في موت أنسان بسبب فعله أو لم يدرك أن الموت غالبا يتحقق بسبب فعله أو بسبب امتناعه عن أداء فعل مطلوب قانونا أدائه

المادة 7.1 عقوبة القتل شبه العمد

عقوبة القتل شبه العمد هي:

  1. دية مقدره بمبلغ لا يقل عن …. وبما لا يتجاوز …….
  2. يجوز للمحكمة أيضا أن تفرض عقوبة تعزيرية كغرامة لا تقل عن … ولا تتجاوز … أو السجن لمدة لا تقل عن …. وبما لا يتجاوز … أو كليهما.

مذكرة إيضاحية

العقوبة في القتل شبه العمد المنصوص عليها في المادة 7 مستقاة من حديث رسول الله: “ألا إن دية الخطأ شبه العمد ما كان بالعصا مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها ” سنن النسائي رقم 4795.

أدرجت المادة 7.1 العقوبات لجرائم القتل شبه العمد وهي الدية والكفارة. كفارة القتل شبه العمد تحرير رقبة وهو خيار غير قابل للتطبيق في الوقت الحاضر وبدلا من ذلك صيام الجاني لمدة شهرين متتابعين وهو ما لا يمكن مراقبته من قبل الدولة. وفقا لذلك فإنه بالإمكان فرض عقوبة الديه فقط. ألا أنه يجب أن تكون الديه في القتل شبه العمد أعلى من دية القتل عن طريق الخطأ. كما يجوز للدولة أن تفرض عقوبة تعزيرية بالحبس إذا كانت الديه لا تشكل ردعا كافيا للمتهم. فعلى سبيل المثال أذا كان المتهم ثريا بحيث لا يشكل دفع الدية عقوبة جديه له فإنه يجب على الدولة فرض عقوبة تعزيرية أخرى.

Leave a Reply